التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الباركود QR (Quick Response) Codes



سواء كنت قد رأيت هذا النوع من الباركود أو سمعت عنها -- هو من احدث واشهر التطورات التى ظهرت فى الفترة الماضية وهو نتاج العديد من الابحاث التكنولوجيه والتعاون بين العديد من القطاعات سواء المصنعه لهذة التكنولوجيا (شركات السوفت وير) وقطاع الاتصالات (الشركات المصنعه للهواتف المحموله) هو ذلك المربع الأبيض والأسود الموجود في الإعلانات ، وعلى لوحات الإعلانات و مع تزايد شعبيته بداء فى الظهور على الكروت الشخصية وعلى الكثير من المنتجات المختلفة والمنتشرة امام اعين الناس

تم وضع هذه التكنولوجيا وتطويرها لاول مرة فى اليابان منذ عدة سنوات، حيث نجد الان ان أكثر من 60 ٪ من المواطنين اليابانيين يستخدمون هذة النوعية من الباركود فى العديد من المنتجات واصبح من الاشياء الاساسيه الموجودة والمنتشرة فى المجتمع اليابانى، بعد ذلك بدأت هذة التكنولوجيا فى التطور والانتشار فى اوروبا و الان توجد لوحات ضخمة في أوروبا مطبوع عليها الباركود فقط مع عدم وجود حاجة إلى تفسير ما هو هذا الرمز أو كيفية استخدامه وكذلك انتشرت هذة التكنولوجيا وتطورت كثيرا فى امريكا واصبح انتشره الآن كانتشار النار في الهشيم في جميع أنحاء الولايات المتحدة وعند الذهاب إلى ميدان التايمز سترى الكثير من الباركود منهم على لوحات الإعلانات هناك

بعد هذة المقدمة عن الباركود بخلاف كونه مربع أبيض وأسود ما هو الكيو ار باركود QR Codes

هو باركود ثنائي الأبعاد يحتوى على الكثير من البيانات مثل الاسم - الوظيفة - العنوان - ارقام التليفونات والفاكسات - الميل - الموقع الالكترونى...... العديد من البيانات ويمكن ان يوضع هذا الباركود على المواقع الالكترونيه او يكون مطبوع على الكتيبات ، ومراسلات البريد، والنشرات ، والافتات ، والوحات -- او في أي مكان تقريبا يمكن ان يخطر لك ----ويمكن قراءة الباركود عن طريق برنامج قارئ الباركود الموجود على الهاتف المحمول الذى يظهر هذة البيانات التى يمكن تخزينها مباشرة على الهاتف فى خطوه واحد (فى الماضى كان يجب ان تسجل كل البيانات بطريقة يدويه) وكذلك عن طريق الباركود يمكن توجيهك الى الموقع الالكترونى المسجل فى الباركود بشكل مباشر ويمكنك تنزيل السوفت وير ( قارئ الباركود) على الهاتف الذكى من موقع التطبيقات الخاصة بك أو الذهاب إلى get.beetagg.com من متصفح الجوال।


توجد العديد من الطرق المختلفة لاستخدم الباركود فى تقويه وتعزيز وسائل التسويق واجتذاب العديد من العملاء بشكل مباشر بحيث يستطعون الحصول على البيانات الكامله لشركتك بشكل مباشر:

1. وضع الباركود بشكل مميز على الموقع الالكترونى الخاص بك
2. وضع الباركود على فيديوهات اليوتيوب يوفر وسيله سهله ومفيدة لكيفية الحصول على معلومات شركتك ومعلومات المنتج
3.
وضع الباركود على صفحات الفيسبوك.
4.
وضع الباركود على اعلانات الطرق السريعه حتى يتمكن العميل من الوصول الى البيانات فى اسرع وقت بدون التوقف لاخذ البيانات
5.
وضع الباركود على عروض المبيعات او على قسيمة المشتريات وذلك سواء على الموقع او المنتجات المطبوعه
6.
وضع الباركود على المدونات الخاصه بالمبيعات بحيث يسطيع العميل الوصول الى معلوماتك بسهوله.
7. حاليا يتم وضع الباركود على الافلام السينمائيه لعرض بيانات كامله عن الفيلم وكذلك يمكن ان يوجهك مباشره الى موقع الفيلم لعرض مشاهد منه والاطلاع على كل البيانات

هناك بعض الشركات الان تستخدم الباركود بشكل فعال ووجدت صدى ايجابى من قبل المستهلكين مثل:

* شركه كالفن كلاين تعرض الباركود بشكل مميز على لوحات الإعلانات في نيويورك فهو يرسل الماسح الضوئي إلى فيديو اليوتيوب الخاص باعلان جينز حيث يمكنك شرائها في الحال
* شركة كونتننتال ايرلاينز يرسل الباركود إلى الهواتف الذكية للمسافرين لاستخدامها بوصفها بطاقة الصعود كل ما عليك فعله هو تمرير الهاتف تحت الماسح الضوئي في الأمن وعند بوابة الصعود للنهائي. لن ترى تذاكر بعد ذلك !!!!!
* شركات أخرى مثل ميسي ، الدوري الاميركي للمحترفين، رالف لورين، شفروليه ، ميني كوبر وستاربكس يستخدمون هذة التكنولوجيا فى محاوله لزيادة جهود التسويق المباشر

ومن المتوقع أن يتضاعف انتاج الهواتف الذكية نتيجة الزيادة فى استخدام الباركود خلال هذا العام وبالإضافة إلى ذلك من المتوقع زيادة عدد الشركات والاشخاص المستخدمين لهذة التكنولوجيا
و
لا يزال السؤال -- هل المستهلك المصري ومدراء التسويق فى الشركات المصريه عندهم القدرة على فهم استخدام هذه الأداة الهامة مثل الاسواق اليابانية والاميركية والأوروبيين؟ نأمل ذلك.

أعتقد ان هذة النوعية من الباركود وجدت لتبقى..... ما هي أفكارك؟ يرجى التعليق أدناه


تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الطباعة الرقمية مقابل طباعة الأوفست

الطباعة ال رقمية مقابل طباعة الأوفست : مزايا كل منهما وكيفية اتخاذ قرار الطباعة المناسب للمنتج . أدى نمو تكنولوجيا الطباعة الرقمية الى المزيد من التطورات التقنية ، والمزيد من الخيارات ، والميزات الجديدة التى اضافت خيارات متعددة للطباعة التجارية . وكذلك اضافت الطباعة الرقمية المزيد من عدم القدرة على اتخاز قرار الطباعة وحدوث بعض الارتباك لتحديد نوعية الطباعة المناسبة للمنتج. فى هذة المقاله سوف نسعى لفهم مزايا وعيوب الطباعة الرقمية وكيفيه عمل هذه المقارنة بين الطباعة الرقمية وطباعة الأوفست التقليدية الأكثر شيوعا لحاسم الاختيار . الأكثر شيوعا طباعة الأوفست هى الاكثر شيوعا فى الطباعة التجارية . في طباعة أوفست يتم تسجيل المنتج المطلوب طباعته على الواح من الذنك (تسمى الاسطح الطباعية) ويتم عمل عدد من الاسطح بعدد الالوان المستخدمة فى الطباعة وبعد ذلك يتم نقل الحبر من مستودع الاحبار الى السطح الطباعى وبعد ذلك ينتقل الحبر من السطح الطباعى إلى وسيط مطاطى ومن ثم إلى سطح الورق الطباعة الرقم ية واختصار المراحل الميكانيكية الطباعة الرقمية تلغي العديد من الخطوا